Untitled Document
Untitled Document
اسرار الصحف 9-2-2017
08:30
09 شباط
  • 4,557
    مشاهدة
  • اسرار الصحف 9-2-2017
    اسرار الصحف 9-2-2017

أسرار الآلهة-"النهار"
نزار زكا؟... 
توقّع وزير سابق أن ينجح الرئيس عون في إطلاق المعتقل لدى إيران نزار زكا بعدما ثَبُت أن التهم الموجّهة إليه باطلة. 
أرجاء زيارات...
لوحظ أن الرئيس الحريري أرجأ تلبية دعوات رسمية وُجّهت إليه لزيارة عدد من الدول. 
أي موازنة؟...
يقترح نائب مستقل العودة إلى الموازنة المتقشّفة التي وضعتها حكومة الرئيس السنيورة قبل أن تستقيل. 

علم وخبر-"الاخبار"
الحريري يتنازل عن صلاحيات
تبيّن أن الرئيس سعد الحريري فوّض جزءاً من صلاحياته إلى المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير. وهذه الصلاحيات التي تتضمن نقل اعتمادات ومنح المكافآت وعقد الاتفاقات الرضائية، تُفَوَّض في العادة إلى الأمين العام لمجلس الوزراء. ولم يُعرف سبب القرار الذي نُشِر في العدد الثاني من الجريدة الرسمية.
روكز في التكتل
يُنقل عن المرشح إلى الانتخابات النيابية في كسروان شامل روكز، تأكيده أنه لن يكون إلا جزءاً من تكتل التغيير والإصلاح. ويُبرر روكز ذلك بأنّ أي سياسي إن لم يكن ضمن تكتل أو تيار كبير لن يقدر أن يكون عمله فعالاً.
التفتيش القضائي بين جدايل وسعد
يُتداول اسما كل من رئيسة محكمة الجنايات في صيدا رلى جدايل، ورئيس إحدى غرف محكمة التمييز بركان سعد، لتعيين                                                                            حدهما لرئاسة هيئة التفتيش القضائي خلفاً للقاضي أكرم بعاصيري الذي أحيل على التقاعد منذ نحو شهرين ولا يزال منصبه شاغراً.
٣ إرهابيين في قبضة الأمن العام
أوقف الأمن العام شاباً سورياً مشتبهاً فيه بالإعداد لعمل إرهابي في منطقة الشويفات ليل أمس. وذكرت المعلومات أن الموقوف يعمل في خدمة التوصيل في أحد المطاعم، لافتة إلى أن الموقوف كان بصدد إعداد عبوة ناسفة. في موازاة ذلك، أوقف الأمن العام موقوفين جديدين مرتبطين بالخلية التي اخترقت أمن سوليدير في وسط بيروت لمراقبة مواكب الشخصيات السياسية.
التمديد لفليفل مرفوض
طرح الوزير نهاد المشنوق في جلسة مجلس الوزراء أمس التمديد لمحافظ جبل لبنان فؤاد فليفل لمدّة ثلاثة أشهر، إلّا أن وزير الخارجية جبران باسيل رفض التمديد، مطالباً بتعيين محافظ جديد، فوافق الرئيس ميشال عون على موقف باسيل، ثمّ أيد الرئيس سعد الحريري موقف عون، على أن يُبحَث الأسبوع المقبل عن البديل.

خفايا-"البناء"
أكد وزير سابق مطلع على الكواليس الانتخابية أنه لن يكون هناك أيّ مرشح لحزب القوات اللبنانية على اللوائح الانتخابية التحالفية بين التيار الوطني الحر وحزب الله في الدوائر التي فيها وجود للطرفين مثل جبيل وبعبدا وجزين، هذا إذا جرت الانتخابات على أساس قانون الستين، كذلك رأى أنّ مرشحي القوات في زحلة وبيروت الأولى وغيرها لن يحصلوا على أصوات حزب الله الذي سيدعو مناصريه إلى التصويت لحلفائه فقط كما حصل في الانتخابات البلدية والاختيارية الأخيرة… 
تعتبر مصادر عسكرية متابعة عن قرب للوضع في سورية أنّ الإعلان الأميركي التركي بعد الاتصال الهاتفي بين الرئيسين دونالد ترامب ورجب أردوغان عن تفاهم على التعاون العسكري في الحرب على داعش لا يعبّر عن الحقيقة، لأنّ العقبة المتمثلة بتصنيف تركيا للجماعات الكردية كتنيظمات إرهابية ورفض التعاون معها يقابلها تمسك أميركي بزيادة الدعم لهذه الجماعات، ورجحت المصادر أن يكون التفاهم قد تمّ على مناقشة المواضيع وليس بت الخلاف فيها… 

يقال-"المستقبل"
إنّ ملحقين أمنيين لدى سفارات غربية في بيروت يركّزون في تقاريرهم الدورية إلى عواصم دولهم على إبراز نجاح سياسة "الأمن الاستباقي" التي تطبّقها الأجهزة الرسمية اللبنانية مع تسليط الضوء على نتائجها العملية الملموسة في مكافحة الإرهاب وتعطيل قدرة خلاياه على تنفيذ المخططات الإجرامية. 

اسرار –"الجمهورية"
تزلج
إستغرب سياسيّون سفر معاونين بارزين لمرجعَين كبيرَين الى فرنسا لممارسة رياضة التزلج على الجبال الفرنسية مُتجاهلَين ملفات حسّاسة مكلَّفَين متابعتها. 
شيكات
تبيّن أن عدد الشيكات المصرفية من دون مؤونة بلغ في إحدى الدوائر القضائية في جبل لبنان أربعمئة ألف شيك وغالبيّتها مُجيّرة ومُرتجعة نحو عشر مرّات. 
باب
تؤكّد إحدى الوزارات أن الإلحاح على القيام بإستحقاق دستوري في موعده يأتي من باب مسؤوليتها في هذا المجال وليس من باب الضغط السياسي.                                           
شروط
قالت أوساط قريبة من شخصية سياسية شمالية إن "الإتفاق الإنتخابي" الذي كان يعمل عليه حزب وتيار مع هذه الشخصية قد انفرط عَقده بسبب الشروط الصعبة التي وضعاها عليه. 
ملاحظات
تلقّى رئيس حزب ملاحظات حول تبديل أسماء بعض الترشيحات المطروحة للإنتخابات النيابية أكثر من مرّة فيما الجامع الوحيد بينهم أنهم رجال أعمال ولديهم مشاريع كبيرة. 
تجاوب
أبدى مسؤول كبير تجاوباً مع مطالب أحد المكونات اللبنانية، حيث خرج الوفد من الزيارة مرتاحاً. 

اسرار-"اللواء"
همس
ينقل مقرّبون عن رئيس لقاء وسطي، عدم استعداده للدخول في أية تسوية ما لم تصبح دائرتان انتخابيتان دائرة واحدة! 
غمز
لا تُخفي مصادر مطلعة أن احتمالات الأخذ بمشروع وضع في الحكومة السابقة ليست قوية. 
لغز
* يرفع الحظر تدريجياً عن استئناف الاتصالات، وربما الاجتماعات بين وزراء لبنانيين ونظرائهم في دولة مجاورة.

 

الكلمات الدليلية