هوكستين يزور بيروت.. التصعيد والرئاسة

2024-09-12 | 11:56
هوكستين يزور بيروت.. التصعيد والرئاسة

في المشهد اللبناني سرديتان: سرديةٌ تتحدث عن انسدادٍ في الافق الرئاسي وأن كلَّ الحركةِ بلا بركة. والسرديةُ الثانية تتحدث عن جِدية في المبادرة الدولية على اعتبار انها تلاقي جوا داخليا مختلفا تحديدا لدى الرئيس نبيه بري.

وبانتظار انعقادِ الخماسية والبَدءِ بجولاتِها، وبانتظار وصولِ الموفد الفرنسي جان ايف لودريان، تحدثت معلوماتُ الجديد عن زيارةٍ سيقوم بها الموفدُ الرئاسي الاميركي آموس هوكستين الى تل أبيب على ان يزورَ لبنانَ ايضا.

في جدول اعمالِه الضغطُ على نتنياهو لعدم توسعِ الحرب على لبنان لان كُلفتَها ستكون كبيرةً على الجهتين. وفي جدول اعمالِه في لبنان، ضبطُ الجبهة الجنوبية والملفُ الرئاسي الذي سبق ان فاتَح به الرئيس نبيه بري في المرة الاخيرة الذي التقاهُ فيها. وفيه يطرح هوكستين فصلَ الجبهةِ الجنوبية المرتبطة بغزة عن الملف الرئاسي.

داخليا، قرأت مصادرُ دبلوماسيةٌ في كلام الرئيس بري الاخير ايجابية ومرونة بانتظار معرفة موقف الحزب من اجراء الانتخابات الرئاسية وفصلها عن الوضع في الجنوب. اما المصادر المطلعة على موقف الحزب فاشارت للجديد الى ان الحزب متمسك بسليمان فرنجية مع التأكيد أن اي مبادرة او طرح يقدمه الرئيس بري لا يعبر عنه فقط بل يعبر عن الثنائي.

 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق