هوكشتاين يكشف عن مقترح لاتفاق حول الحدود بين "إسرائيل" ولبنان... ماذا في تفاصيل؟

2024-05-30 | 15:13
هوكشتاين يكشف عن مقترح لاتفاق حول الحدود بين "إسرائيل" ولبنان... ماذا في تفاصيل؟

قال كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة والاستثمار آموس هوكشتاين اليوم أنّ "اتفاقاً للحدود البرية بين إسرائيل ولبنان يتم تنفيذه على مراحل قد يخفف من الصراع المحتدم والدامي بين البلدين" على حد تعبيره.

واضاف هوكشتاين في مقابلة مع مؤسسة "كارنيغي" للسلام الدولي : "لا أتوقع السلام.. السلام الدائم.. بين حزب الله وإسرائيل لكن إذا تمكنا من التوصل إلى مجموعة من التفاهمات… والتخلص من بعض الدوافع للصراع وإقامة حدود معترف بها لأول مرة على الإطلاق بين البلدين، فأعتقد أن ذلك سيقطع شوطا طويلا".

وتابع هوكشتاين إن "البداية ستكون السماح لسكان المجتمعات الشمالية في إسرائيل بالعودة إلى منازلهم ولسكان المجتمعات الجنوبية في لبنان بالعودة إلى منازلهم."

وأضاف أن "جزءا من ذلك سيتطلب تعزيز القوات المسلحة اللبنانية، بما في ذلك التجنيد وتدريب وتجهيز القوات".

أما المرحلة الثانية بحسب هوكشتاين فستشمل حزمة اقتصادية للبنان "والتأكد من أن المجتمع الدولي يظهر للشعب اللبناني أننا نستثمر فيه".

وأوضح أن شبكة الكهرباء في لبنان، على سبيل المثال، تعمل لبضع ساعات فقط في اليوم، مما يلحق ضرراً جسيما باقتصاده. وقال "لدينا حل لذلك، لقد وضعنا حزمة يمكن أن تخلق حلا من شأنه أن يوفر لهم الكهرباء لمدة 12 ساعة في… فترة زمنية قصيرة".

ولفت هوكشتاين إلى أن المرحلة الأخيرة ستكون اتفاق الحدود البرية بين لبنان و"إسرائيل".

وقال إنه "إذا استقر الوضع السياسي والاقتصادي في لبنان، فقد يساعد ذلك في تقليص نفوذ إيران هناك". وختم في أنّ "قدرة القوى الخارجية على التأثير على لبنان، مهما كانت العواقب، سوف تتضاءل بشكل كبير".

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق