خطر داهم يهدد إسطنبول... وتحذير من سقوط 30 ألف قتيل!

2018-08-16 | 13:21
خطر داهم يهدد إسطنبول... وتحذير من سقوط 30 ألف قتيل!
وضعت إدارة الكوارث والطوارئ التركية خطة لمواجهة كارثة طبيعية محتملة، قد تودي بحياة نحو 30 ألف شخص في إسطنبول.

وبحسب "سكاي نيوز"، نقلت صحيفة "حرييت" عن رئيس قسم الزلازل التابع لإدارة الكوارث والطوارئ مورات نورلو، قوله إنّ "هناك سيناريو يشير إلى أنّ زلزالاً قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر على صدع الأناضول الشمالي في بحر مرمرة، قد يؤدي إلى مقتل ما بين 26 و30 ألف شخص".

وتعد تركيا واحدة من أكثر المناطق المعرضة للزلازل في العالم، حيث تقع إسطنبول بالقرب من خط صدع كبير.

وفي حديثه في ورشة عمل شارك في تنظيمها إدارة الكوارث والطوارئ وبلدي إسطنبول، الأربعاء، قال نورلو إنّ الإدراة أعدت خطة طوارئ للزلازل في إسطنبول.

وأوضح أنّه "من الضروري في إدارة الكوارث والأزمات أن نكون مستعدين للأسوأ".

ووفقاً للسيناريو المخيف في إسطنبول وحدها، فإنّ زلزالاً بهذه القوة قد يؤدي إلى تدمير 44 ألف مبنى، وإصابة نحو 60 ألفاً، وسيترك حوالي 2.4 مليون شخص بلا مأوى.

كما حذر الخبير من احتمال حدوث تسونامي في أعقاب الزلزال.

وقال إنّ "المؤسسات العامة والبلديات وإدارة الكوارث تستعد جميعها للزلزال"، مشيراً إلى التخطيط لإعداد 150 ألف ملجأ مؤقت للمواطنين.

وتوقع الخبير في مركز أبحاث العلوم الطبيعية في جامعة "يلدز" التقنية شوكرو إيرسوي، أن تصل قوة الزلزال إلى 7.7 درجة على مقياس ريختر.

ولفت أنّ "هناك عدداً من خطوط الصدع في تركيا يمكن أن تؤدي إلى هزات عنيفة. ومع ذلك، ونظراً إلى عدد سكانها الكبير، وعدد المباني في المنطقة، وحقيقة كونها المركز المالي للبلاد، فإنّ منطقة مرمرة تحت الأضواء بشكل خاص".

وأضاف: "لهذا السبب يجب اعتبار الزلزال في منطقة مرمرة قضية أمن قومي".

ورصد مرصد كانديلي التابع لجامعة "بوزيزي" في إسطنبول، أكثر من 5 آلاف زلزال في تركيا هذا العام، وفقاً لوكالة "الأناضول" التابعة للدولة.

ويقيس المرصد، الذي يراقب الأنشطة الزلزالية عبر شبكة من 240 محطة، نحو 10 آلاف زلزال في تركيا كل عام.

وجاءت تحذيرات الخبراء قبل أيام فقط من الذكرى التاسعة عشرة لزلزال مرمرة الذي وقع في 17 آب 1999، وهو أسوأ كارثة زلزالية في تاريخ تركيا الحديث.

وبلغت قوة الزلزال 7.5 درجة على مقياس ريختر، وأصاب أكثر المناطق الصناعية كثافة سكانية في البلاد، مما أسفر عن مقتل ما يزيد عن 17 ألف شخص.

وتضرّر أكثر من 285 ألف مبنى وتشرد 600 ألف شخص بعد الزلزال الذي دام 45 ثانية، مما خلف أضراراً اقتصادية واجتماعية استغرقت سنوات قبل التعافي.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق