العملة الإيرانية تواجه انخفاضاً كارثياً امام الدولار!

2018-07-30 | 06:31
العملة الإيرانية تواجه انخفاضاً كارثياً امام الدولار!

انخفض الريال الإيراني إلى أقل مستوياته أمام الدولار أمس الأحد ليصل إلى 100 ألف ريال مقابل الدولار وسط أزمة اقتصادية متزايدة.
وبلغ المعدل غير الرسمي 102 ألف ريال مقابل الدولار بحلول منتصف يوم أمس، وذلك وفقا لبونباست، وهو أحد المواقع لمتابعة العملة الإيرانية.
وأكد معدل العملة أحد التجار المتعاملين في الأسواق المالية لوكالة فرانس برس، شريطة عدم الإفصاح عن هويته.
وفقد الريال الايراني نصف قيمته أمام الدولار في نحو أربعة أشهر، وتخطى هبوطه معدل 50 ألف ريال مقابل الدولار في آذار الماضي.
وحاولت الحكومة تثبيت المعدل عند 42 ألف ريال في نيسان وهددت بشن حملة على السوق السوداء.
ولكن الاتجار بالعملة استمر مع قلق الإيرانيين إزاء هبوط اقتصادي مطول، مما يدعوهم للجوء إلى الدولار كسبيل آمن للاحتفاظ بمدخراتهم، أو كفرصة للاستثمال إذا ما استمر هبوط الريال.
ومع رفض البنوك بيع ما بحوزتها من دولارات بمعدل منخفض بصورة غير حقيقية، أُجبرت الحكومة على تخفيف سياستها في حزيران الماضي، مما يسمح بالمزيد من المرونة لبعض المستوردين، بحسب رويترز. 
وبدأ انهيار العملة الإيرانية مدفوعا بمخاوف الولايات المتحدة في أيار الماضي بأنها ستنسحب من الاتفاق النووي الإيراني المطبق منذ عام 2015 والذي أدى إلى رفع بعض العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي.
 
العملة الإيرانية تواجه انخفاضاً كارثياً امام الدولار!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق