قذائف تطال مدينة السويداء للمرة الأولى منذ 3 سنوات

2018-06-19 | 12:36
قذائف تطال مدينة السويداء للمرة الأولى منذ 3 سنوات
استهدفت فصائل معارضة متمركزة في جنوب سوريا، الثلاثاء، بالقذائف مدينة السويداء للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، في خطوة تتزامن مع استمرار وصول تعزيزات عسكرية للجيش السوري الى المنطقة.

ويحتفظ الجيش السوري بسيطرته على غالبية محافظة السويداء في جنوب البلاد، فيما يلّوح بهجوم وشيك على معاقل المعارضة التي تسيطر على سبعين في المئة من محافظتي درعا والقنيطرة الحدودية مع فلسطين المحتلة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لـ"وكالة الحصافة الفرنسية": "استهدفت فصائل المعارضة أحياء في مدينة السويداء بقذائف صاروخية أحدثت انفجارات عنيفة صباحاً، من دون وقوع ضحايا".

وأوضح أنّها "المرة الأولى التي تتعرض فيها المدينة لسقوط قذائف منذ صيف العام 2015".

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، أنّ "عدداً من القذائف الصاروخية سقطت على حيي الجلاء والاستقلال في مدينة السويداء، أطلقتها التنظيمات الارهابية المنتشرة في عدد من قرى وبلدات الريف الشرقي لمحافظة درعا ما تسبّب بأضرار مادية".

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا في العام 2011، بقيت محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية الى حدّ ما بمنأى عن المعارك والهجمات، بينما يقتصر وجود الفصائل المعارضة على أطراف المحافظة المحاذية للريف الشرقي لمحافظة درعا المجاورة.

وتدور منذ أيام اشتباكات بين الجيش السوري والفصائل المعارضة في تلك المنطقة وسط استهدافات مكثفة ومتبادلة على محاور القتال، وفق المرصد.

وتزامن استهداف مدينة السويداء مع مناشدة فصائل معارضة في جنوب سوريا أهالي محافظة السويداء، الثلاثاء، بالوقوف على الحياد، وقالت في بيان: "نهيب بأهلنا في محافظة السويداء ألا يكونوا طعماً لتحقيق أهداف النظام والمليشيات الطائفية من ايران وحزب الله التي تحاول احتلال الارض وتفريق الأهل"، داعية ايّاهم الى "عدم زج" أبنائهم في "معركة خاسرة".

ويستقدم الجيش السوري منذ أسابيع، وفق المرصد السوري، تعزيزات عسكرية الى مناطق سيطرته في جنوب سوريا تمهيداً لبدء عملية عسكرية تستهدف مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في درعا والقنيطرة.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية، الاربعاء: "ذهبنا باتجاه الجنوب ونعطي المجال للعملية السياسية، إن لم تنجح فلا خيار سوى التحرير بالقوة".

وجدّد الجيش السوري، الثلاثاء، القاء مناشير في مدينة درعا تدعو السكان الى طرد "الارهابيين من مناطقكم كما فعل اخوتكم في الغوطة الشرقية والقلمون".

وعلى جبهة اخرى في محافظة السويداء، تستمر المعارك العنيفة بين الجيش السوري وتنظيم "داعش" الذي شنّ منذ نحو اسبوعين هجمات مفاجئة في بادية السويداء. واحصى المرصد الثلاثاء، مقتل ثمانية عناصر من الجيش السوري الذي تمكن من استعادة السيطرة على مواقع عدة بعد استقدامه تعزيزات من المحافظة.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق