واشنطن تحمّل الكيان الاسرائيلي مسؤولية غارة في سوريا

2018-06-19 | 03:18
واشنطن تحمّل الكيان الاسرائيلي مسؤولية غارة في سوريا
اعلنت قوات الحشد الشعبي العراقي امس أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن شنّ ليل الاحد الماضي غارة جوية على موقع لها في منطقة حدودية في شرق سوريا ما ادى الى مقتل 22 من عناصرها، في اتهام نفاه التحالف بينما قال مسؤول أميركي ان واشنطن تعتقد ان "الضربة اسرائيلية".
وأتت هذه التطورات بعيد ساعات من اعلان دمشق ان التحالف الدولي استهدف ليل الاحد أحد مواقعها العسكرية في بلدة الهري في محافظة دير الزور والمحاذية للحدود العراقية الأمر الذي نفاه كل من التحالف الدولي والبنتاغون.
الى ذلك اعلن مسؤول أميركي لوكالة الصححافة الفرنسية أن الولايات المتحدة "لديها أسباب تدفعها للاعتقاد" بأن كيان الاحتلال الإسرائيلي هو الذي شن الغارة.
وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه "لدينا أسباب تدفعنا للاعتقاد بأنها ضربة اسرائيلية".
وكانت قيادة الحشد الشعبي قالت في بيان لها ان "طائرة أميركية ضربت مقرا ثابتا لقطعات الحشد الشعبي من لواءي 45 و 46 المدافعة عن الشريط الحدودي مع سوريا بصاروخين مسيرين، ما ادى الى استشهاد 22 مقاتلاً واصابة 12 بجروح".
وينتشر مقاتلو الحشد الشعبي، وفق البيان، على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا منذ انتهاء العمليات ضد تنظيم "داعش" وحتى الآن وذلك "بعلم الحكومة السورية والعمليات المشتركة العراقية". ويتخذون مقرا شمال البوكمال.
ويشارك مقاتلون عراقيون ينتمي بعضهم الى الحشد الشعبي منذ سنوات الى جانب القوات الحكومية السورية ولعبوا دوراً بارزاً في المعارك ضد "داعش" في محافظة دير الزور.
وقال مصدر عسكري في دير الزور لوكالة الصحافة الفرنسية امس إن الضربة الجوية طالت "مواقع مشتركة سورية عراقية" في منطقة الهري، لكن الحكومة العراقية اصدرت مساء الاثنين بيانا نأت فيه بنفسها عن القوات المستهدفة بالضربة، مؤكدة في الوقت نفسه ادانتها لها.
وقالت الحكومة في بيان "إننا في الوقت الذي نأسف فيه لما حصل لقوات امنية داخل الأراضي السورية بعد قصف مقرها الذي يقع جنوب البوكمال منطقة (الهري) وهو عبارة عن غابات وعمارات سكنية، حيث تبعد هذه القطعات 1500 كلم عن الحدود العراقية داخل الاراضي السورية، نؤكد اننا لسنا على اتصال معهم ولم يكن هناك تنسيق بين قواتنا الامنية وهذه القطعات".
وأضاف البيان إن "قيادة العمليات المشتركة ترحّب بأي جهود تقوم بها القطعات داخل الاراضي السورية من خلال تصديها لعصابات داعش الإرهابية وإبعاد الخطر عن الحدود المشتركة بين العراق وسوريا، كما إننا ندين عملية الاعتداء على هذه القطعات".
وكانت دمشق اتهمت من جهتها التحالف الدولي بشن الضربة. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري أن "التحالف الأميركي اعتدى على أحد مواقعنا العسكرية" في بلدة الهري "ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين بجروح" من دون ان تحدد الحصيلة.
في المقابل، أكد المكتب الاعلامي للتحالف الدولي في رسالة عبر البريد الإلكتروني أنه "لم تكن هناك غارات للولايات المتحدة أو قوات التحالف في هذه المنطقة".
وكتب المتحدث باسم التحالف شون رايان في تغريدة على تويتر "لم يشن التحالف غارات قرب البوكمال في غرب الفرات" مشدداً على أن "التحالف وقوات سوريا الديموقراطية يركزون على هزيمة داعش في شرق الفرات".
وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم البنتاغون اريك باهون "لم تشن الولايات المتحدة أو التحالف الضربة".
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق