هكذا تلقى الانتحاريون تدريباتهم قبل الهجوم على القاع...

2016-06-30 | 01:57
views
مشاهدات عالية
هكذا تلقى الانتحاريون تدريباتهم قبل الهجوم على القاع...
كشفت صحيفة "السفير" المسار الذي سلكه الارهابيين الذين نفذوا الهجمات الانتحارية يوم الاثنين الماضي في بلدة القاع الحدودية مع سوريا .
فقالت الصحيفة ان تدريب الانتحاريين العشرة الذين وصلوا إلى القاع حصل في الوادي ميرا الذي يشكل مثلّثاً حدودياً مشتركاً في جرود عرسال (غرباً) ورأس بعلبك (شمال غرب) وسوريا نحو جرود قارة (شمال شرق).
واكدت مصادر أمنية أن الانتحاريين العشرة ينتمون إلى "كتيبة الانغماسيين" التي كان يتولى تدريب أفرادها أبو بلقيس البغدادي في وادي ميرا في الجرود المشتركة بين لبنان (جرود عرسال ورأس بعلبك) وسوريا (على حدود جرد قارة) في المقلب الغربي لجرود القلمون.
وقد خضع الانتحاريون لدورة تدريب متخصصة لمدة ستة أشهر في وادي ميرا، يشكّل الإعداد النفسي حيزاً كبيراً منها، بالإضافة إلى التدريب العسكري الذي غالباً ما يتركز على التفجير، حيث لا "خلاص" للانغماسي إلا بتفجير نفسه.
واضافت المصادر انه وبعد إعدادهم مع آخرين، ومع حلول ساعة الصفر، تم اختيار العشرة الأكثر استعداداً لتنفيذ المهمة المطلوبة منهم، وتم رسم خط التسلل الأنجع من الجرود باتجاه القاع.
ورجحت المصادر الأمنية تسلل الانتحاريين عبر خط وادي ميرا إلى أحد المواقع التي يحتلونها في جرود القاع (الكاف أو الكسارة او تلة المخيرمة) وهي مواقع محتلة من "داعش" أيضاً ويتمركز عناصر التنظيم فيها.
ومن هناك، تسلّل الانغماسيون في الوادي الواقع بين تلتي وادي رافق ووادي اللاتون في أعالي القاع ايضاً. وهي منطقة غنية بـ"الخلالي" والوديان التي تساعد في الاختفاء والتلطّي، ومن الصعب مراقبتها وضبطها ليلاً.
ومن الأودية بين "رافق" و"اللاتون" وصل الانتحاريون إلى خراج القاع ومنه إلى قلب البلدة حيث قصدوا أحد المنازل التي كان قد سبق واستأجرها سوريون قبل أن يغادروها.
وقالت المصادر الأمنية أن المعلومات المتوافرة عن انغماسيي كتيبة وادي ميرا تطابقت مع مواصفات الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم في القاع، مشيرة إلى عدم صحة المعلومات التي تحدثت عن وجود امرأة انتحارية بينهم وذلك بناء على ما اثبتته نتائج الطب الشرعي.
ولفتت المعلومات الى إن سبعة من الانتحاريين، بينهم انتحاريو الفجر الأربعة تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عاماُ فقط، وهم من التابعية السورية على الأرجح، فيما يراوح عمر انتحاري ساحة الكنيسة (وهو رقم خمسة حسب تسلسل تفجيرهم أنفسهم) الذي افتتح تفجيرات الليل، نحو 25 عاماً وهو من جنسية عربية (خليجية).
وعلمت الصحيفة ان أحد الأشخاص، من أهالي القاع، وقبل ان يعترض المواطن شادي مقلد الانتحاريين  قد شاهد أحد الانتحاريين فجراً وهو في طريقه إلى الصيد. كان الانتحاري يحمل حقيبة على ظهره ويسير في الشارع المؤدي نحو الجهة التي يقع فيها منزل آل مقلد، فقام بإبلاغ أحد الأجهزة الأمنية بذلك.
ولكن كيف تسلل انغماسيو وادي ميرا إلى القاع وما هي خريطة المواقع العسكرية التي ينتشر فيها الجيش اللبناني من جهة الأراضي اللبنانية، والجيش السوري و "حزب الله" من الجهة الثانية؟
ولفتت الصحيفة الى ان خريطة المواقع العسكرية في جرود رأس بعلبك والقاع  تبيّن أن الجيش اللبناني يتمركز على مواقع تلة أم خالد وتلة الجرش وتلة وادي رافق الحد بين جرود رأس بعلبك والقاع وتلة اللاتون وتل الصليب، وهي مواقع تشرف على وادي الدمينة ومراحاتها ووادي النصراني الساقط بالنيران.
في مقابل مواقع الجيش، يحتل "داعش" مواقع شميسة المخيرمة وتلة المخيرمة والكسارة وتلة الكاف ومغارة الكاف والشجرة والكسارة (موقع ثان اسمه الكسارة غير الموقع الأول). وتبلغ المسافة الفاصلة بين مواقع "داعش" (تتمركز فيها ولا تحتلها) وبين مواقع الجيش اللبناني حوالي كيلومترين ونصف الكيلومتر.
اما "حزب الله" فيتمركز في مواقع تلة السمرمر وبعيون والنصراني والمدبحة على الحدود مع سوريا. وتبلغ المسافة الفاصلة بين مواقع "داعش" وحزب الله 1500 متر في بعض المواقع (لناحية موقع الشجرة الذي يحتله داعش) و1800 متر في مواقع أخرى (بين مغارة الكاف الذي يحتله داعش وبين تلة السمرمر التي يتمركز فيها الحزب.
ويحتل "داعش" نحو 120 كيلومتراً مربعاً من جرود رأس بعلبك وعشرين كيلومتراً مربعاً من جرود القاع، أي بمسافة ستة كيلومترات عن منازل القاع.
وافادت المعلومات ان إعادة تموضع للجيش اللبناني ستتم قريباً على خلفية تعزيز الجبهة الحدودية التي يسهر الجيش على حمايتها، فيما سيولّى ملف وجود نحو 30 الف سوري في منطقة مشاريع القاع الأهمية اللازمة لناحية توثيق ملفاتهم وكامل المعلومات الواجبة عنهم، ومراقبة أي تحركات مشبوهة. أما مسألة انشاء مخيم رسمي محصور أمنياً، فهو قرار بيد السلطة السياسية في لبنان (مجلس الوزراء). وأكدت المصادر أن الجيش اللبناني يقدم التضحيات في المنطقة ويسهر على أمنها ومن خلفه القوى السياسية والحزبية على الأرض بالإضافة إلى أهالي المنطقة.
 
 
هكذا تلقى الانتحاريون تدريباتهم قبل الهجوم على القاع...
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق