جنبلاط: إبعاد النصرة وداعش عن منطقة الحدود اللبنانية أمرٌ أساسي

2017-07-25 | 02:47
views
مشاهدات عالية
جنبلاط: إبعاد النصرة وداعش عن منطقة الحدود اللبنانية أمرٌ أساسي
لفت رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب الممدد لنفسه للمرة الثالثة وليد جنبلاط الى انه يمهد الطريق امام نجله تيمور في كل المجالات، "وآخرها رحلتي الى موسكو التي كان مشاركا فيها، مع التشديد علي انني كنت مختلفا عن والدي، وابني سيختلف عني، وكل ما أتمناه ان تكون ظروفه أفضل".
وتطرق جنبلاط امام زواره امس الى ملف معركة جرود عرسال وقال بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الديار" ان الجرود مدرجة أصلا ضمن خطة حزب الله وحساباته، معتبرا انه إذا جرى إبعاد جبهة النصرة وتنظيم داعش عن منطقة الحدود اللبنانية وتم تأمين الامن لأهل عرسال وللنازحين فهذا أمر أساسي.
واضاف: "يبدو ان كل الوساطات لم تنفع في اجلائهم الى مناطق أخرى، ولا بد هنا من ان أحيي الشهيد أحمد الفليطي، وبالتالي اتخذ حزب الله القرار بالقتال، وأهم شيئ الآن تحقيق الحماية لعرسال وللبنان ومخيمات النزوح.  "
وأكد جنبلاط انه يخالف الآراء العنصرية التي تطالب بعودة النازحين بأي ثمن، معربا عن تأييده للموقف المهم للرئيس ميشال عون الذي دعا الى عدم بث الاحقاد بين الشعبين اللبناني والسوري.
وشدد جنبلاط على ان النازحين يعودون عندما تتوافر ظروف الحل السياسي وشروط سلامتهم.
وفي سياق متصل قالت الصحيفة ان جنبلاط يبدو مصمماً على المضي حتى النهاية في خيار "التقاعد السياسي"، ولو بطريقة متدرجة، مطلقا العديد من الاشارات والايماءات التي تعكس تعبه وقرفه في آن واحد. 
وعندما يسأله بعض زواره على سبيل المثال عما إذا كان يريد زيارة واشنطن بعد رحلته الاخيرة الى موسكو، يرد: لقد اصبحت مرهقا، وأصبحت لا أطيق السفرات الطويلة... "بصراحة، لقد ضاق خلقي..".
الى ذلك يراهن جنبلاط على ان يستكمل ابنه تيمور شيئا فشيئا الجهوزية السياسية والحزبية التي يتطلبها "انتقال السلطة" بشكل كامل اليه، لافتا الانتباه الى انه يمهد الطريق امام تيمور في كل المجالات، "وآخرها رحلتي الى موسكو التي كان مشاركا فيها، مع التشديد علي انني كنت مختلفا عن والدي، وابني سيختلف عني، وكل ما أتمناه ان تكون ظروفه أفضل".
وعن تعليقه على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بوقف برنامج المساعدات للمعارضة السورية، أشار جنبلاط الى ان الولايات المتحدة لم تدعم اساسا المعارضة بجدية، وتابع: "صحيح انها دعمتها عام 2013 ببعض السلاح لكن لم يدخل قط السلاح النوعي والاساسي المضاد للطائرات، ولاحقا حصلت الصفقة على سوريا بين الرئيسين ترامب وبوتين."
وفي إشارة لا تخلو من الدلالات، لفت جنبلاط الانتباه الى ان بعض الدول العربية "التزمت" سوريا، وأدخلت اليها العناصر التخريبية على حساب الشعب السوري.
وحول رأيه في النزاع بين قطر والدول العربية المحاصرة لها، أكد جنبلاط انه يؤيد وساطة امير الكويت العاقل والحكيم، مشيرا الى ان مجلس التعاون الخليجي هو آخر ما تبقى من التضامن العربي، وإذا سقط قد تلحق به منظمة أوبيك النفطية.
وتعليقا على ما تتعرض له القدس المحتلة وسط صمت رسمي عربي، يلاحظ جنبلاط انه تحت شعار اعطاء الاولوية لمكافحة الارهاب، جرى التخلي عن القدس ونست الانظمة العربية فلسطين، لكن الشعب العربي لن ينساها.
وبالنسبة الى زيارة الرئيس سعد الحريري الى واشنطن، يعتبر جنبلاط انها ضرورية في هذا التوقيت، لاسيما انني سمعت بان الاميركيين قد يعيدون النظر بعد بضعة اشهر بالمساعدات العسكرية للجيش اللبناني، وهذه ستكون ضربة قوية للجيش، مشددا على وجوب استمرار المساعدات الاميركية للمؤسسة العسكرية.
وحين يُسأل جنبلاط عما إذا كانت علاقته مع الحريري قد تحسنت، يجيب باقتضاب شديد: كلو يُعالج...
اما العلاقة مع الرئيس نبيه بري، فجزم جنبلاط بانها كانت ولا تزال ممتازة، من دون ان تفسد سلسلة الرتب والرواتب في الود قضية.
وبالنسبة الى اسباب برودته حيال قانون الانتخاب الجديد، رأى جنبلاط ان هذا القانون فريد من نوعه في العالم، مشيرا الى انه يضرب النسبية ويشوهها، ويعيدنا بفعل الصوت التفضيلي الى القانون الارثوذكسي، لان كل طائفة ستمنح هذا الصوت للمنتمي اليها، ومبديا اعتقاده بانه ستكون لدينا كثرة مرشحين...
وحول مصير مطلب تأسيس مجلس الشيوخ، نفى  جنبلاط ان يكون هو قد طرح إنشاء هذا المجلس الآن، موضحا ان استحداثه مرتبط وفق اتفاق الطائف بالغاء الطائفية السياسية وانتخاب اول مجلس نيابي متحرر من القيد الطائفي، ملاحظا ان هذه المسألة كادت تصبح مادة سجال بين المسيحيين والدروز، ونحن لا نريدها ان تكون مادة خلافية.
وفي ما خص سلسلة الرتب والرواتب، أعرب جنبلاط عن عدم ثقته في القدرة على استيفاء كل الضرائب والرسوم المعتمدة لتمويل السلسلة، في ظل الهدر الهائل والفساد المستشري، معتبرا انه كان يجب التركيز على معالجة هذا الهدر والفساد والخوض في اصلاح اداري حقيقي
 
جنبلاط: إبعاد النصرة وداعش عن منطقة الحدود اللبنانية أمرٌ أساسي
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق