رسالة من بري الى جعجع: لا نمانع في حصول "القوات" على حقيبة سيادية

2018-06-23 | 02:05
رسالة من بري الى جعجع: لا نمانع في حصول "القوات" على حقيبة سيادية
 
أكد المطلعون على مسار ترميم العلاقة بين الرئيس سعد الحريري والقوات اللبنانية انّ الحريري اكتشف بعد صدور نتائج الانتخابات وتشريحها انّ تحالفه مع "التيار الحر"، والذي نسجه نادر الحريري بشكل أساسي، خَدم الرابية بالدرجة الاولى وعاد عليها بالمردود الأكبر، بعدما تبيّن وفق مقاربة بيت الوسط للأرقام انّ الوزير جبران باسيل كان الأكثر استفادة من مفاعيل هذا التحالف، بينما دفع رئيس "المستقبل" ثمنه في اكثر من مكان، بحيث خسر مجاناً مقاعد عدة كان يمكنه ان يربحها لو اعتمد تكتيكاً مغايراً.
واشار المطّلعون على هذه المراجعة لصحيفة "الاخبار" الى انّ الحريري تَوصّل على ما يبدو الى قناعة بأنه لو تعاونَ انتخابياً مع "القوات" في بعض الدوائر، خصوصاً في الكورة وصيدا - جزين وزحلة التي تشكّل نقاط ارتكاز في الشمال والبقاع والجنوب، لزادَ حجم كتلة "المستقبل" بمعدّل 5 نواب تقريباً، الى جانب اتّساع إضافي لكتلة معراب أيضاً.
الى ذلك لفت العارفون بخفايا المفاوضات بين الحريري ورئيس حزب القوات سمير جعجع الى انّ مقولة شهيرة تحكّمت ضمناً بإيقاع نقاشاتهما، وهي "أُكلت يوم أُكل الثور الابيض". لقد اقتنع الرجلان بأنّ تجديد خلايا تحالفهما، ولو على قاعدة ما تَيسّر من قواسم مشتركة، إنما يشكل مصدر حماية لهما، وفرصة لتحسين شروط تفاوضهما مع الآخرين حول الخيارات السياسية ومكاسب السلطة، على طاولة مجلس الوزراء المقبل الذي سيكون مزدحماً بالصقور، بعدما قررت مكوّناته الثابتة ان تتمثّل بأوزان ثقيلة.
وفي السياق افادت المعلومات انّ جعجع يسعى الى انتزاع حقيبتي "الدفاع" او "الخارجية" او منصب نائب رئيس الحكومة المُصنّف لديه برتبة "سيادي" أيضاً.
وأوضح مصدر قيادي بارز في "القوات" انّ هذا الامر كان موضع بحث بين الرئيس نبيه بري وموفد لجعجع الى عين التينة. ويكشف المصدر انّ الرئيس نبيه بري بعث برسالة شفوية الى جعجع انه و"حزب الله" لا يمانعان في حصول "القوات" على حقيبة سيادية، وليس لديهما مشكلة في ذلك، "إذا تفاهمتم مع التيار الحر في هذا الشأن".
وقال بري لضيفه: "المالية" لنا و"الداخلية" لتيار المستقبل، أما بالنسبة الى الحقيبتين الأخريين فهما من حصة المسيحيين في الحكومة المقبلة، وطريقة توزيعهما هي مسألة تُناقش بينكم وبين التيار.
 
 
رسالة من بري الى جعجع: لا نمانع في حصول "القوات" على حقيبة سيادية
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق