زاسبكين: اتخذنا إجراءات ميدانية لمنع تكرار العدوان على سوريا

2017-04-21 | 02:51
زاسبكين: اتخذنا إجراءات ميدانية لمنع تكرار العدوان على سوريا
جزم السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين ان روسيا لن تغيّر مواقفها من الأزمة السورية.
ورأى زاسبكين في حديث لصحيفة "الاخبار" ان عزم الأميركيين على فرض أمر واقع على الأرض تحت عنوان "المناطق الآمنة"، هو محاولةً للسيطرة على أكبر قدرٍ من الجغرافيا السورية عبر دعم جماعات محليّة تحلّ مكان "داعش"، وتجميعاً للأوراق قبل الدخول في مفاوضات سياسية. 
واشار السفير الروسي الى ان ما كان كلاماً متأرجحاً في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، تحوّل إلى التنفيذ في عهد الرئيس دونالد ترامب، و"هذا يؤكّد أن المسألة ليست مسألة أشخاص، وإنما إدارة".
واذ شدد على ان مسألة استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي ملفّقة. "لكنّنا أوضحنا أننا لا نقبل بالاعتداء على سيادة سوريا، ونحن لا نستطيع، مع تفهمنا لموقف الرئيس الأميركي، إلّا أن نأخذ موقفنا المبدئي بالدفاع عن سيادة سوريا كدولة مستقلة وعن وحدة أراضيها وسلامتها".
واضاف: "لقد اتخذنا أيضاً إلى جانب القوات السورية إجراءات ميدانية عسكرية لمنع تكرار مثل هذا العدوان". ويتقاطع كلام السفير مع ما يتردّد عن إجراءات دفاعية جديدة لتعزيز الدفاعات الجوية السورية ورفع جاهزية القوات البحرية السورية لصدّ اعتداءات محتملة من سفن أميركية أو غربية ومن صواريخ مجّنحة.
يقول الدبلوماسي الروسي الأوّل في بيروت: "ننتظر من بعض الدول في المنطقة المساهمة بإيجابية في حلّ الأزمة السورية"، ملمّحاً إلى زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأسبوع الماضي لموسكو. لكنّ هذا لا يعني أن موسكو غائبة عن محاولات التصعيد المستمرة من قبل أميركا في سوريا، وخصوصاً في الجنوب السوري، ويؤكّد أن القوات السورية وحلفاءها الروس ليسوا في وارد السماح بتغيير المعادلات على الأرض.
وفي الشأن اللبناني قال زاسبكين : "لبنان بلد قائم على توازنات دقيقة"، و"من المهمّ أن يصل اللبنانيون إلى تفاهمات قريبة حول قانون الانتخاب العادل الذي يؤمّن تمثيل الجميع".
وتابع: "أنا متفائل لأن اللبنانيين يعون خطورة سقوط الدولة في ظلّ ما يحدث في المحيط، وجميع القوى السياسية متفقة على أن الفراغ خطير، لذلك الفراغ ممنوع في السلطة التشريعية. يجب الحفاظ على الدولة".
واكد السفير الروسي أن روسيا بدورها مهتمّة برفع مستوى التعاون مع لبنان، ويعوّل خيراً على الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور موسكو في هذه الأيام، مشيراً إلى أن هناك خططاً لرفع التعاون الثقافي والعلمي والاقتصادي، وطبعاً العسكري مع لبنان لـ"مواجهة الإرهاب ودعم الجيش في الدفاع عن السيادة اللبنانية".
هل تقلق روسيا من اندفاع أميركي أكبر نحو لبنان؟ يكرّر السفير أن "لبنان بلد قائم على التوازن، وليس من مصلحته أن يكون في محور ضد محور"، لكنّ "الأميركيين يستخدمون مسألة العقوبات والضغط على حزب الله لتوسيع نفوذهم في لبنان".
 يرى الروس أن مسألة العقوبات الأميركية على روسيا وإيران وسوريا وحزب الله أمر مخالف للقانون الدولي، و"العقوبات على روسيا وحلفائها غير ملزمة لأنها لم تأتِ من الأمم المتحدة، وهي ضغوط لنزع أوراق سياسية".
واضاف: "العقوبات الأميركية تعقّد المشكلة ولا تحلّها، وهي تعاقب كل اللبنانيين ولبنان وليس فقط حزب الله أو حركة أمل".
 
زاسبكين: اتخذنا إجراءات ميدانية لمنع تكرار العدوان على سوريا
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق