رغم الضغوطات السعودية... باسيل يمنع إدانة الحكومة اللبنانية!

2017-11-19 | 19:09
views
مشاهدات عالية
رغم الضغوطات السعودية... باسيل يمنع إدانة الحكومة اللبنانية!
قال مندوب لبنان الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أنطوان عزام إن مشروع قرار وزراء الخارجية العرب كان فيه إدانة للحكومة اللبنانية على أعمال "حزب الله"، لكن اتصالات وزير الخارجية جبران باسيل نجحت في إزالتها.
 
وفي مداخلة خلال برنامج "الأسبوع في ساعة"، قال عزام "اجتمعنا في القاهرة للتباحث في بند التدخلات الإيرانية في الدول العربية، والجديد في الدعوة لهذا الاجتماع الطارئ كان استهداف السعودية بصاروخ والدعوة لاجتماع عاجل لإدانة هذا التدخل. لكن خلال الاجتماع تم طرح مسودة مشروع قرار يتضمن بنود من بينها إدانة صريحة لـ'حزب الله' وتوصيفه بالإرهابي ودرجت العادة أن ينأى لبنان بنفسه عن الصراعات العربية ويرفض توصيف الحزب بالإرهابي لكونه يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين وله كتلة نيابية وازنة ووزراء في الحكومة ويشارك في الحياة السياسية اللبنانية".
 
وأوضح السفير اللبناني أنه طالما كانت هناك إدانة لـ"حزب الله" لكن المفارقة هذه المرة كانت إدانة الحكومة اللبنانية، لافتاً الى أن الدولة التي قدّمت مشروع القرار، أي السعودية، كانت تضغط من أجل إدانة الحكومة اللبنانية، ليس هي فقط، بل البحرين والإمارات أيضاً "لكن بفضل الاتصالات التي أجراها باسيل مع وزراء عرب (15 وزيراً) كانوا حاضرين في الاجتماع" تم تعديل القرار.
 
وشدد عزام على أن المسعى المصري كان حاسماً وأفضى الى تعديل الصيغة وتغيير البند والإبقاء على بند "إدانة حزب الله المشارك في الحكومة اللبنانية".
 
وأكد عزام أن موقف لبنان الرسمي، بناء على تعليمات باسيل، كان النأي بالنفس والرفض القاطع لتوصيف "حزب الله" بالارهابي، مشدداً على أن "لبنان الرسمي والشعبي متضامن مع أشقائنا العرب ولا نتمنّى إلاّ الخير للسعودية والبحرين والإمارات وكافة الأشقاء ونرفض التدخّل في شؤون أي دولة عربية وزعزعة أمنها وسلمها".
 
 
رغم الضغوطات السعودية... باسيل يمنع إدانة الحكومة اللبنانية!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق