بعد قرار وقف توسيع "كوستابرافا".. النفايات الى الشوارع او البحر!

2018-07-19 | 02:19
بعد قرار وقف توسيع "كوستابرافا".. النفايات الى الشوارع او البحر!
قرّر قضاء العجلة أمس، تجميد العمل بمشروع توسيع مطمر "كوستابرافا" في انتظار صدور تقرير لخبراء كُلّفوا مراجعة الملف خلال شهر. 
وفي هذا السياق لفتت صحيفة "الاخبار" الى ان القرار "المستعجل"، اذا طُبق لفترة الشهر، فإن نحو 60 ألف طن من النفايات، بمعدل 2000 طن يومياً، يمكن أن تبقى في الشوارع... او تذهب مباشرة الى البحر!.
اغلى ذلك اشارت مصادر متابعة للاعمال في "كوستابرافا" الى أن خلية الطمر التي أُنشئت أخيراً في المطمر، بعدما استنفدت القدرة الاستيعابية للمطمر القديم، لا تزال من دون حماية، وبالتالي فإن توقف الأعمال يعني توقف أعمال الحماية البحرية لها ايضاً، وامكانية أن تنتهي النفايات في البحر. في هذا السياق، تساهم خطوة الاقفال في زيادة الضرر بدل الحدّ منه! كما أن تأخر الأعمال لفترة شهر او اكثر، يمكن أن يؤدي إلى إرجاء إنجاز أعمال التوسعة حتى بداية تشرين الأول، حين تتغير الاتجاهات البحرية وقوة الموج، مما يساهم ايضا في تكبير بقع التلوث في البحر جراء الردميات. ناهيك عن امكانية أن يطالب المتعهد بمبالغ كبيرة كعطل وضرر على توقف الأعمال، كما يحدث دائما بعد كل نزاع قضائي غير مدروس كفاية في عمل هذا القطاع منذ سنوات! .
وسألت المصادر: "هل تؤدي هذه الخطوة غير المحسوبة بوقف الاعمال الى عكس المراد منها وتتسبب بأضرار أكثر من تلك التي سببتها الخطة الطارئة السيئة الذكر، وقرار مجلس الوزراء الأكثر سوءا بالتوسعة المتخذ في 11/1/2018؟!".
وتابعت الصحيفة: "صحيح أن قرار العجلة يتعلق فقط بالتوسيع ولا يشمل الطمر، وبالتالي قد لا يكون هناك خوف من عودة النفايات الى الشوارع خلال شهر. الا أن ما لا يعرفه المعترضون و"عجلة" القضاء، أن الخلية الجديدة التي يتم الطمر فيها الآن غير محمية، وبالتالي، يمكن أن تنتهي في البحر. وبالنتيجة، إذا لم تبقَ النفايات في الشوارع خلال المهلة، فإن هناك احتمالاً كبيراً بأن تنتهي في البحر مباشرة!.
وتجدر الاشارة، الى أن النفايات التي تذهب الى "كوستابرافا" حالياً أكثر بكثير مما هو محدد لها في قرار مجلس الوزراء، اي أكثر من الف طن يوميا. وقد اضيفت اليها نفايات الشوف وعاليه (بين 400 و600 طن يوميا) و250 طناً يوميا من نفايات بيروت كانت تذهب الى معمل صيدا، قبل أن يتم وقفها بعد الاعتصام الاخير امام معمل صيدا. مما يزيد الضغط على الخلية غير المحمية التي تنقل اليها هذه الكمية الضخمة من النفايات يوميا (بين 1700 و1800 طن)، مما قد يؤدي الى انهيارها بسرعة قياسية. 
 
 
بعد قرار وقف توسيع "كوستابرافا".. النفايات الى الشوارع او البحر!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق