روسيا بدأت العمل... فهل تحمل سوتشي الحل السوري المنتظر؟

2017-12-15 | 12:42
views
مشاهدات عالية
روسيا بدأت العمل... فهل تحمل سوتشي الحل السوري المنتظر؟
محسن المختفي
 
إنتهت الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف بشأن سوريا من دون نتائج تذكر، في سيناريو مشابه لسيناريوهات الجولات السابقة، وسط أجواء ضبابية أوحت بصعوبة التوصل الى حل يجمع بين الحكومة السورية والمعارضة.
 
وفد الحكومة السورية برئاسة السفير بشار الجعفري جدّد التأكيد بعد انتهاء جولة المفاوضات، على انّ لا دخول في مفاوضات مباشرة قبل الغاء بيان الرياض 2 الصادر عن المعارضة، والذي يتمسك برحيل الرئيس السوري بشار الاسد كشرط اساسي للحل ومن ثم بدء المرحلة الانتقالية.
 
في المقابل، أعلن رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، بعد انتهاء المفاوضات، انّ المحادثات في "خطر حقيقي"، في وقت ابدى المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا تشاؤمه من مسار العملية معلناً انّ "سوريا معرضة للتفكك في حال عدم التوصل إلى السلام".
 
الكاتب السياسي راجح الخوري لفت في حديث لموقع "الجديد"، إلى أنّ "فشل مفاوضات جنيف سيوجه الانظار نحو مؤتمر سوتشي المتوقع عقده في شباط المقبل حيث سيكون للرأي الروسي الارجحية".
 
ويوضح خوري انّه "لا يمكن تصور امكانية العودة الى الوضع السابق في سوريا في ظل امرين: 
- اولاً بقاء الرئيس الاسد، لانه بالنسبة للرأي العام العالمي لا يمكن بقاء شخصية مثله في سدة السلطة.
- الامر الثاني ما قاله الرئيس السوري فلاديمير بوتين امس بشكل واضح، عن انّ عملية اعادة الاعمار لا يمكن ان تقوم روسيا بها فقط مع السوريين، ما يعني اشراك الاوروبيين والاميركيين والعرب في العملية. وبالتالي، هذه شروط اساسية واول هذه الشروط هو اجراء انتقال سياسي حقيقي".
 
وفي هذا الاطار، يعلق خوري على مهام دي ميستورا ويقول: "كان يجب عليه الاستقالة من مهامه منذ زمن بعيد كما فعل كوفي انان والاخضر الابراهيمي"، موضحاً أن "الحل السياسي سيأتي من سوتشي تحت ادارة روسية، ومن المعتقد انّ الروس سيمارسون الضغط هناك للتوصل الى حل على اساس تشكيل حكومة انتقالية تضم كل الفئات، وان يرأس الوفد السوري الرسمي الى سوتشي نائب الرئيس السوري فاروق الشرع وان يأتي الشرع من هناك رئيساً مؤقتاً لسوريا ريثما يتم اجراء انتخابات يشارك فيها الاسد".
 
وختم خوري بالقول إن "الاتجاه يسير نحو وضع قطار الحل السوري في شباط المقبل على السكة الصحيحة كما هو متوقع، والاعتقاد انّ الروس يضغطون من اجل ان ينتج سوتشي حلاً للازمة السورية".
 
يذكر أن السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، كان قد نفى خلال مقابلة معه في برنامج "العين بالعين" عبر شاشة "الجديد"، كل ما يحكى عن مبادرة روسية باتجاه ازاحة الأسد عن المشهد لصالح الشرع او اي احد غيره، مؤكدا أن الشعب السوري وحده من يقرر مصيره.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق