بالفيديو- الجبير يعلّق على عودة الحريري عن استقالته

2017-12-15 | 07:14
views
مشاهدات عالية
بالفيديو- الجبير يعلّق على عودة الحريري عن استقالته
علّق وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على القرار  الذي اتخذه الرئيس الاميركي دونالد ترامب بِشأن مدينة القدس المحتلة بالقول : "موقفنا بشأن القدس كان واضحا دائما، نحن نؤمن بحل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، وفي نهاية المطاف ستكون هناك دولة فلسطينية ضمن حدود 67 مع بعض التعديلات المتفق بشأنها كالقدس الشرقية كعاصمة لفلسطين واي كلام آخر يتعارض مع ذلك لا معنى له".
واعتبر الجبير في مقابلة مع قناة "فرانس 24" ان الإدارة الأميركية جادة في التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بيد أنهم بحاجة إلى المزيد من الوقت لإنجازها.
وأضاف الجبير  "نعتقد أن إدارة ترامب جادة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والعرب، فهم يتشاورون مع جميع الأطراف بما فيها المملكة العربية السعودية، ويجمعون وجهات النظر التي يطرحها الجميع، لكنهم يحتاجون إلى الوقت لجمعها وتقديمها".
وفي سياق متصل نفى الوزير السعودي جميع التقارير التي تفيد بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل قبول خطة السلام المقترحة تحت مسمى "الصفقة النهائية"، وقال: "موقفنا بشأن القدس كان واضحا دائما، نحن نؤمن بحل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، وفي نهاية المطاف ستكون هناك دولة فلسطينية ضمن حدود 67 مع بعض التعديلات المتفق، الموقف السعودي هو مع دعم الفلسطينيين والتنسيق معهم."
الى ذلك نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وجود اي علاقات بين السعودية وكيان الاحتلال الاسرائيلي، وقال: "لا علاقة لنا مع اسرائيل، لدينا خارطة طريق لإقامة علاقات مع اسرائيل تسمى مبادرة السلام العربية، بعد عملية السلام  واتفاق السلام سيكون لاسرائيل علاقات طبيعية مع كل الدول العربية الاسلامية، دبلوماسية وتجارية".
وفي رده ان كانت المملكة تتبادل حالياً المعلومات الاستخبارية حول ايران مع كيان الاحتلال قال الجبير :" ليس لنا علاقات مع اسرائيل".
وفي الشأن اللبناني نفى الجبير ان تكون عودة رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته شكلت اخفاقا للسعودية، وقال: "نحن نريد لبنان مستقرا ومزدهرا، وإن لم يكن لبنان موجودا لكان ينبغي ابتكاره واختراعه فهناك اكثر من 17 طائفة يعيشون فيه بتجانس وهذا نموذج. واذا خسرناه سنخسر كل الأقليات وسنخسر هذه الثروة لثقافتنا".
وقال: "لقد دعمنا الرئيس سعد الحريري عندما كان رئيسا للوزراء عندما شكل اول حكومة تحت رئاسة عون ودعمنا برنامجه السياسي، إلا ان الرئيس عون وحزب الله لم يسمحا للحريري بالحكم ولم يعطياه الهامش السياسي، واستخدماه كواجهة لتغيير القانون الانتخابي، من هنا قرر الحريري الاستقالة واراد ان يكون ذلك صدمة ايجابية".
واضاف الجبير: "إن الرئيس الحريري عاد الى لبنان من اجل تقديم الاستقالة بشكل رسمي ولكن رئيس مجلس النواب قال بانه يسيتمع اليه بأن لبنان سيكون حياديا بشأن ما يحدث في العالم العربي وبأنه سيُعطى الهامش السياسي للعمل. لذلك، نحن سننتظر ونرى. ونحن دعمنا ذلك وسنرى ان قام كل من عون وحزب الله الهامش السياسي للحريري من اجل تطبيق اجندته السياسية".
ووعن الاوضاع في اليمن قال الجبير: " لا جرائم حرب ونحن نعمل وفق  القانون الدولي وليس هناك حظر والموانئ مفتوحة والحركة التجارية محدودة ومطار صنعاء مفتوح للمساعدات الانسانية..."، مشدداً على ان الحل في اليمن هو حل سياسي.


Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق