عون: "صفحة جديدة" في العلاقات فتحت مع السعودية

2017-01-11 | 05:24
عون: "صفحة جديدة" في العلاقات فتحت مع السعودية
أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "صفحة جديدة" في العلاقات اللبنانية – السعودية قد فتحت. وشدد على أنه وجد في محادثاته مع خادم الحرمين الشريفين ما توقعه تمامًا وهو حرص السعودية الكامل على أمن لبنان واستقراره وازدهاره، واللحمة بين أبنائه.
ولفت عون في حديث لصحيفة "الشرق الاوسط"  إلى أن الملك السعودي  سلمان بن عبد العزيز شدد أكثر من مرة خلال المحادثات واللقاءات الخاصة التي أعقبتها على اهتمام السعودية ببقاء لبنان رمزًا للتعايش والانفتاح.
وأضاف عون أنه لم يلمس من الملك سلمان "إلا الخير للبنان وهذا شيء لا يمكن أن نقابله إلا بالخير". وتوقع أن تظهر النتائج الإيجابية للزيارة من خلال الاتصالات التي ستجرى عبر الأقنية الوزارية في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن قرار عودة السياح الخليجيين إلى لبنان متخذ.
واعتبر رئيس الجمهورية أنه من البديهي أن تكون العلاقات بين السعودية ولبنان طبيعية حتى لو أدت أزمات في المنطقة إلى ظهور وجهات نظر متباينة في بعض المراحل.
وعما إذا كانت العلاقات مع إيران ستبقى عائقًا أمام العلاقات مع العالم العربي، قال عون: "لدينا علاقات عادية مع إيران، وهناك تمثيل دبلوماسي، ولا تتضمن هذه العلاقات ما يحول دون علاقات طبيعية مع العالم العربي. هناك نقطة لا يمكن تجاهلها هي مساعدة إيران (حزب الله) في إطار سياسة دعم المقاومة، وهذه المساعدة تحولت إلى ما يوصف بالحرب على الإرهاب في سوريا، وقد يكون ذلك إلى أمد لا نعرفه".
وأضاف عون: "ضمن الأراضي اللبنانية، هناك دولة هي المسؤولة عن أمن المواطن، وهي مسؤولة عن أمن الجماعات، وعن حفظ الحدود. أما خارج الحدود، فالأزمة تفوق قدرة لبنان وهي متوقفة على لاعبين دوليين وإقليميين كثر".
وفي الشق اللبناني، اعتبر عون أن الحل لمشكلة قانون الانتخاب "موجود في نصوص اتفاق الطائف الذي عارضناه سابقًا ونطالب الآن بتطبيقه، وهو شدد على العيش المشترك وصحة التمثيل".
 
 
عون: "صفحة جديدة" في العلاقات فتحت مع السعودية
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق