شروط المعارضة السورية للمشاركة بأستانة ٣!

2017-03-07 | 11:14
views
مشاهدات عالية
شروط المعارضة السورية للمشاركة بأستانة ٣!

هند الملاح
ابلغ السفير السوري لدى روسيا اليوم ان رئيس وفد بلاده الى مفاوضات استانة المقبلة سيكون مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري، في حين لم يعرف موقف المعارضة بعد من المؤتمر.
إلا ان قرار المشاركة او عدمه بالنسبة للمعارضة السورية بحاجة الى اجتماع لتحديد الموقف الاخير، الامر الذي لم يتوفر بعد نظرا لضيق الوقت والسرعة التي تمت الدعوة فيها الى أستانة ٣ يقول المتحدث الإعلامي باسم وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف الاخيرة وائل علوان. ولفت في اتصال مع موقع "الجديد" الى ان الفصائل بحاجة الى تقييم سلبيات وايجابيات الامر ودراسة ما حصل في الفترة السابقة.

لا يخفي علوان لـ "الجديد" ان هناك استياء كبير لدى المعارضة إذ لم يترجم اي شيء مما تم الاتفاق عليه في اجتماع استانة ١ و٢ وقبلهما انقرة على الارض، "نقاشنا اليوم ليس حول ماذا سنخسر إذا شاركنا بل بات حول ماذا سنحقق في المؤتمر في ظل عدم رغبة الروس بتنفيذ اي شيء على الارض". 

يؤكد علوان ان لا قرار رسمي للمعارضة حتى الآن، مشيرا الى ان الامر بحاجة الى اجتماع مع الاتراك ايضا "لأنهم الطرف الضامن بالنسبة لنا".ويرى ان لا شيء جديد ليتم طرحه في أستانة فهي مكان لبحث الامور الميدانية المتعلقة بوقف اطلاق النار "من الممكن نقاش بعض المسائل الاجرائية في المؤتمر ما يحضّر لانجاح العملية السياسية في جنيف، إلا انه حتى الان لا ترجمة حرفية لوقف اطلاق النار على الارض وهو امر يجب ان يتزامن مع المباحثات السياسية لذلك نحن في أمس الحاجة لوقف اطلاق النار، الشعب السوري بأكمله بحاجة الى وقف اطلاق نار ونعوّل على المجتمع الدولي ان يتمكن من فرض هذا الامر في استانة".

الحاجة اليوم ملحة لعملية انتقال سياسي حقيقية، يقول علوان، "لا مشكلة لدينا بالذهاب الى استانة لكن لسنا على استعداد لان نستمع للمزيد من الوعود من دون ان نلمس اي تغيّر على الارض، كلنا يعلم ان روسيا غير عاجزة عن تنفيذ هذه الوعود، إذا ارادت ذلك”. 
الفصائل التي شاركت في استانة ١ و ٢ ستجتمع وتناقش الامور إلا ان المناخ العام لهذا النقاش بحسب علوان، هو لمس الضمانات من تحقيق اي فائدة او تقدم.

أما تركيا فهي بمثابة عراب الوفد المعارض "تعطي اقتراحاتها وتجيد التقييم العام خاصة انها دولة اقليمية هامة لها نظرتها للمنطقة وعادة لا تمارس ضغوطا على المعارضة، ولا بد لنا من الاجتماع معها في الايام القليلة القادمة لمناقشة ما يمكن تطويره في موضوع استانة ليتم رفع اقتراحاتنا الى الجانب الروسي في اللقاء المرتقب بين اردوغان وبوتين علّها تحدث تغييرا يترجم  على الارض  لانجاح غاية استانة"، يختم علوان.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق