انتخاب أحمد جنتي رئيساً لمجلس خبراء القيادة في طهران

2016-05-24 | 07:27
انتخاب أحمد جنتي رئيساً لمجلس خبراء القيادة في طهران
انتخب مجلس خبراء القيادة في طهران اليوم المحافظ  آية الله احمد جنتي البالغ من العمر 90 عاماً رئيساً له.
ويضم مجلس خبراء القيادة في ايران رجال دين مكلفين تعيين المرشد الاعلى والاشراف على عمله وصولاً حتى اقالته.
ويلعب هذا المجلس، الذي انتخب بالاقتراع العام في 26 شباط الماضي دوراً اساسياً نظرا الى سن المرشد الاعلى الحالي آية الله علي خامنئي الذي يبلغ من العمر 76 عاماً.
وحصل جنتي على اصوات 51 من اعضاء المجلس الـ88 الذين صوّتوا، فيما حصل كل من ابراهيم اميني ومحمود هاشمي شهرودي على 21 و13 صوتاً على التوالي.
وكان الاصلاحيون والمعتدلون من انصار الرئيس اليراني حسن روحاني والرئيس السابق اكبر هامشي رفسنجاني وكلاهما عضو في المجلس خاضوا حملة لاعادة انتخاب اميني لقطع الطريق على ايه الله جنتي.
كما طلب ائتلاف الاحزاب المعتدلة والاصلاحية من الناخبين خلال انتخابات 26 شباط اسقاط جنتي ورجلي دين محافظين متشددين اخرين هما محمد يزدي ومحمد تقي مصباح يزدي، وقد هزم الاخيران في الانتخابات، فيما انتخب جنتي بفارق ضئيل في طهران.
وتجدر الاشارة الى الى ان هذه الانتخابات تعزز موقع جنتي، الذي يترأس ايضا مجلس صيانة الدستور المكلف الاشراف على الانتخابات والتثبت من مطابقة القوانين التي يقرها البرلمان للدستور ولتعاليم الاسلام.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق