صهر السيد خامنئي يثير الجدل في إيران

2017-05-17 | 13:36
views
مشاهدات عالية
صهر السيد خامنئي يثير الجدل في إيران
دعا غلام علي حداد عادل، رئيس مجمع اللغة الفارسية وصهر المرشد الأعلى لإيران السيد علي خامنئي، الأهوازيين العرب الى التصويت لصالح المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي، المدعوم من السيد خامنئي، في مقطع فيديو ظهر فيه وهو يتحدّث باللغة العربية نقله موقع "العربية".
 
وأشار الموقع الى أن عادل اشتهر برفضه تطبيق المادة 15 من الدستور الإيراني، التي تسمح بتدريس لغات غير فارسية في المدارس الإيرانية بما فيها اللغة العربية، وهو ما أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب "العربية"، إذ تساءل كثيرون كيف يتحدث باللغة العربية وهو يعارض تدريس لغات القوميات في المدارس بمن فيهم العرب في إيران.
 
وتنص المادة 15 من الدستور الإيراني، والمعطّلة منذ انتصار ثورة العام 1979، على أن اللغة الرسمية للكتابة الرسمية والمشتركة هي الفارسية، وينبغي أن تكون الوثائق والمراسلات والنصوص الرسمية والكتب الدراسية بهذه اللغة، لكن يسمح باستعمال اللغات المحلية والقومية الأخرى في مجال الصحافة ووسائل الإعلام العامة، وتدريس آدابها في المدارس إلى جانب اللغة الفارسية.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق