أميركا مستعدّة لمحاورة كوريا الشمالية "من دون شروط مسبقة"

2017-12-13 | 14:45
أميركا مستعدّة لمحاورة كوريا الشمالية "من دون شروط مسبقة"
أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون استعداد الولايات المتحدة إجراء محادثات مع كوريا الشمالية "من دون شروط مسبقة"، رغم أنها لا تزال مصممة على التوصل بكل الوسائل المتاحة، حتى العسكرية، الى جعل بيونغ تتخلى عن سلاحها النووي، بحسب وكالة "أ ف ب".
 
ورحبت روسيا والصين بهذا التصريح. وأشاد الكرملين بتغيير "بناء" في لهجة واشنطن مع تصريحات "تبعث على الارتياح أكثر بكثير من لغة المواجهة التي سمعناها حتى الآن"، بحسب المتحدث باسمه ديميتري بيسكوف. في حين قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ إن الصين أخذت علمًا بتصريحات تيلرسون وتأمل أن تتخذ الولايات المتحدة وكوريا الشمالية "خطوات مهمة باتجاه الحوار".
 
ولفت تيلرسون خلال مؤتمر صحافي في واشنطن إلى أنه "ليس من الواقعي القول سنتحاور معكم فقط اذا أتيتم الى طاولة المفاوضات وانتم مستعدون للتخلي عن برنامجكم" النووي. وقال "القد استثمروا كثيرا في هذا البرنامج". وأوضح "نحن مستعدون للتحاور عندما تريد كوريا الشمالية التحاور" مضيفا "نحن مستعدون لعقد اول اجتماع من دون شروط مسبقة".
 
ولم يأتِ وزير الخارجية الأميركي على ذكر غياب الشروط المسبقة في خطابه المعد مسبقا. لكنه ذكر بأن الهدف الأميركي لا يزال يسعى، بأي ثمن، إلى جعل كوريا الشمالية تتخلى عن السلاح النووي بطريقة "يمكن التحقق منها". وقال "لنجتمع فقط ونتحدث عن الطقس لو أردتم أو حول ما اذا كانت طاولة الحوار ستكون مربعة ام مستطيلة اذا كان هذا يريحكم. لكن على الأقل لنلتق وجها لوجه وبعدها سنتمكن من وضع خارطة طريق حول الاتجاه الذي نريد سلوكه".
 
وتابع: "سأواصل الجهود الدبلوماسية حتى التخلي عن القنبلة الاولى" مشيرا الى أنه "واثق" من نجاح "حملة الضغوط" الدولية التي تهدف الى فرض عقوبات وعزل بيونغ يانغ. كما أكد "لدينا حضور عسكري قوي خلفنا": "في حال اتخذت كوريا الشمالية خيارات خاطئة، نحن مستعدون عسكريا" معتبرا أن الولايات المتحدة "ببساطة لا يمكن ان تقبل بحيازة كوريا الشمالية اسلحة نووية".
 
وأشار الى أنه إذا لم يتخل الكوريون الشماليون عن طموحاتهم النووية، "فانهم يجازفون بتخطي عتبة لا يمكننا، أي الدبلوماسيين، القيام بأي شيء بعدها"، مشددًا على أنه "اذا تخطينا هذه العتبة، سأكون قد فشلت. ولا أريد أن أفشل".
 
وفي ختام تصريحه، توجه تيلرسون الى قادة بيونغ يانغ بالقول "سيكون من الصعب التحاور اذا قررتم، في وسط محادثاتنا، اختبار قنبلة أخرى".
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق