لاجئ سوري في ألمانيا طلب 180 ألف يورو من "داعش"... سعى لتكرار سيناريو برلين؟!

2017-01-03 | 05:03
views
مشاهدات عالية
لاجئ سوري في ألمانيا طلب 180 ألف يورو من "داعش"... سعى لتكرار سيناريو برلين؟!
أعلنت السلطات الألمانية القبض على لاجئ سوري يبلغ من العمر 38 عاماً يُشتبه أنه كان يخطط للحصول على أموال من تنظيم "داعش" وشراء شاحنات لشن هجوم على حشد من الناس .
وأعلنت الشرطة والنيابة العامة الألمانيتان، أن لاجئاً سورياً اعتقل السبت في ألمانيا للاشتباه بطلبه 180 ألف يورو من "داعش" لشراء وإعداد شاحنات مفخخة. 
وقد وضع الأحد قيد التوقيف المؤقت بتهمة "تمويل الإرهاب"، ما قد يعرضه لعقوبة من ستة أشهر إلى عشرة أعوام، تغطي أيضاً تهمة تقديم المال أو طلبه للقيام باعتداء.
وفي التفاصيل، فإن ممثل الادعاء في مدينة "ساربروكن" وجه للاجئ السوري تهمة السعي للحصول على أموال من تنظيم "داعش" لدهس حشد من الناس بشاحنة مفخخة.
وكان السوري المدعو "حسن أ"، بحسب ما نشرت وسائل إعلام ألمانية، وهو من مدينة الرقة وصل إلى ألمانيا نهاية العام 2014، وطلب اللجوء، وكان يقيم سابقاً في غيسن وفرانكنبرغ بولاية هيسن،ولا تدري الشرطة سبب انتقاله إلى ساربروكن في شهر آب الماضي.
وفيما نفى الموقوف نيته تنفيذ أي عمليات، كشفت التحقيقات تبادل رسائل لهذا الرجل عبر تطبيق تلغرام المشفر مع شخص سوري "كان يعرف بأنه قادر على تأمين المال من تنظيم داعش لتمويل الإرهاب" في شهر تشرين الثاني الماضي.
وطالب المشتبه به بمبلغ 180 ألف يورو "لتأمين وإعداد" شاحنات مفخخة عدة بإعادة دهانها على هيئة سيارات الشرطة ودفعها باتجاه حشود لقتل أكبر عدد من "غير المسلمين".
وقالت الشرطة في بيان إن المطلوب كان ارتكاب اعتداءات في "ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا"، مؤكدة في الوقت نفسه أن هذا السيناريو "كان لا يزال بعيدا جدا عن أي خطوة عملية" نحو التنفيذ.
كما بينت النيابة العامة أن المدن التي كان يتم التفكير باستهدافها في ألمانيا كانت برلين وميونيخ وشتوتغارت ودورتموند و ايسن.
وبرر المتهم المبلغ المطلوب بالقول في رسائله إن سعر الشاحنة نحو 22500 يورو، ولا بد من تجهيز كل واحدة بما بين 400 و500 كلغ من المتفجرات.
وتحركت الشرطة الجنائية الفيدرالية بناء على معلومة من "مخبر"، وأبلغت شرطة مقاطعة سارلاند التي اعتقلت المشتبه به السبت في منزله في حي بورباخ في شاريبروك قرابة الساعة الرابعة صباحاً، بحسب الشرطة.
في المقابل، اعترف الرجل بالاتصال بداعش لكنه نفى أنه كانت لديه أي خطط لشن هجوم وقال إنه أراد المال لدعم عائلته في سوريا مدعياً أنه أراد خداع التنظيم، بحسب ما نقلت عنه السلطات المعنية.
 
 
لاجئ سوري في ألمانيا طلب 180 ألف يورو من "داعش"... سعى لتكرار سيناريو برلين؟!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق