سلامة: هذا الثمن الذي خلفته إستقالة الحريري!

2017-12-15 | 14:50
سلامة: هذا الثمن الذي خلفته إستقالة الحريري!
أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنّ الاقتصاد اللبناني يكتسب المزيد من الثقة وأثبت صحة سياساته النقدية، اثر الأزمة التي عصفت بالبلاد الشهر الماضي بسبب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري المفاجئة ثم تراجعه عنها.

سلامة، وفي مقابلة مع "وكالة الصحافة الفرنسية"، قال: "السيولة لتمويل الاقتصاد بقيت متوفرة لأنّنا حافظنا على استقرار مالي خلال الأزمة، حتى انني اعتقد أنه سيكون هناك المزيد من الثقة بعد الأزمة".

واضاف: "انّ الثمن الذي خلفته الأزمة كان ارتفاعاً في أسعار الفائدة على الليرة اللبنانية"، مشيراً إلى أنّ "المودعين الذين كانوا يحصلون على فائدة بين ستة وسبعة في المئة على ودائعهم شهرياً.. وباتوا الآن يحصلون على ما بين ثمانية وتسعة في المئة".

ورغم ذلك، شدّد سلامة على أنّ "المكافأة كانت بأنّ البلد أظهر مجدداً مرونة اقتصادية وبأنّ سياستنا المالية صحيحة".

وبفضل سيولة المصارف اللبنانية، فانّ "لبنان قادر دائماً على تمويل نفسه من خلال قطاعه المصرفي"، بحسب سلامة.

وقال: "لم اتلق أي رسالة من السعودية في ما يتعلق بقرارات اقتصادية ضد لبنان"، موضحاً أنّ تأثير الأزمة مع السعودية معنوي أكثر منه اقتصادي، مؤكداً أنّه يريد "الحفاظ على القطاع المصرفي بمنأى من المشاكل السياسية في المنطقة".

ولفت سلامة إلى "تأثير سلبي" للنزاع السوري وأزمة اللاجئين على نمو الاقتصاد اللبناني الذي تراجع "من معدل ثمانية في المئة سنوياً إلى معدل يترواح بين واحد واثنين في المئة".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق