اردوغان يدعو الاتراك الى بذل المزيد من الجهود لدعم الليرة

2016-12-09 | 14:29
اردوغان يدعو الاتراك الى بذل المزيد من الجهود لدعم الليرة

دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المواطنين الى بذل مزيد من الجهود لدعم الليرة من خلال تحويل العملات الاجنبية الى العملة الوطنية، بعد ان اخفقت حملته في وقت سابق الشهر الحالي في تحقيق نتائج ملموسة.

وقاد اردوغان جهودا على مستوى البلاد لدعم العملة المحلية، اذ دعا السكان الى تحويل الاموال التي يخبئونها "تحت الوسادة" بعد ان خسرت الليرة نحو 20% من قيمتها خلال عام 2016.

وصرح للصحافيين في اسطنبول "اشكرك يا ابناء شعبي جدا جدا. لكن هل هذا يكفي؟ لا، انه غير كاف. اعتقد ان على الناس ان يبذلوا المزيد من الجهود".

ومنذ اطلاقه دعوته في الثاني من كانون الاول، سارع الاتراك في جميع انحاء البلاد الى دعم الليرة المتدهورة من خلال تقديم الحوافز لتحويل العملات الاجنبية، بينما حولت مؤسسات الدولة اصولها الى الليرة بما في ذلك صندوق دعم صناعات الدفاع.

وفي اخر خطوة قالت بلدية اسطنبول انها ستحول نحو 42 مليون دولار (40 مليون يورو) من الاصول بالدولار الى الليرة التركية.

وقدمت بعض المؤسسات حفلات زفاف ووجبات كباب وقصات شعر وحتى شواهد قبور مجانية لكل من يحول عملة اجنبية الى الليرة.

لكن خبراء الاقتصاد يشككون في ان تثمر هذه الجهود عن تحسين سعر العملة وسط الاضطرابات السياسية والمخاوف بشان الاقتصاد الهش.

وسجلت الليرة ارتفاعا لفترة وجيزة مطلع هذا الاسبوع، الا انها عادت الى الهبوط في اليومين الاخيرين لتصل في تعاملات الجمعة الى 3,47 مقابل الدولار، اي بتراجع بنسبة 1,2% عن اليوم السابق.

وقال إينان ديمير الخبير الاقتصادي في مؤسسة "نومورا انترناشونال" ان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم خيب امل الاسواق الخميس بعدم اعلانه عن اجراءات مستدامة وملموسة لدعم الليرة.

وقال "نرى ان استجابة السلطات للتطورات في سعر العملة لم يكن كافيا حتى الان".

ومنذ المحاولة الانقلابية للاطاحة بالرئيس اردوغان في 15 تموز/يوليو خسرت الليرة اكثر من 16% من قيمتها مقابل الدولار، ففي تشرين الثاني/نوفمبر فقط خسرت الليرة اكثر من 10% من قيمتها.

وذكر ابراهيم كالين المتحدث باسم اردوغان الخميس ان الرئيس سيحول ما يملكه من عملات اجنبية الى الليرة، الا انه لم يكشف عن حجم المبلغ.


 

اردوغان يدعو الاتراك الى بذل المزيد من الجهود لدعم الليرة
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق