هل يتوغّل الحشد الشعبي في سوريا؟!

2017-05-29 | 14:37
views
مشاهدات عالية
هل يتوغّل الحشد الشعبي في سوريا؟!
هند الملاح 
اعلن التلفزيون العراقي ان قوات الحشد الشعبي باتت على بعد ١٨ كلم عن الحدود السورية العراقية بعد تحرير قرية تارو. "هذا التقدم يأتي نتيجة شهور من العمل في المنطقة" بحسب الخبير العسكري عمر معربوني، الذي يشير في اتصال مع موقع "الجديد" الى انه يأتي ضمن "خطة لمحور المقاومة للتقدم بالتوازي نحو الحدود سواء من جهة العراق او من جهة سوريا". ويضيف ان المسافة بين دير الزور واخر نقطة وصلت اليها قوات الحشد الشعبي تتوازى مع المسافة بين دير الزور ونقطة تمركز الجيش السوري شرقي تدمر في الجهة المقابلة".

هناك نية لتوغل الحشد الشعبي الى الداخل السوري، بحسب قراءة معربوني، "فبالنظر الى تصريحات رئيس الوزراء العراقي ومسؤولين كبار في الحشد الشعبي، نرى ان الأخير سيتقدم الى الداخل السوري اذا وافقت سوريا على الامر، كما ان عمليات التنسيق الحاصلة على المستويين السياسي والامني بين الطرفين قد تساهم في الانتقال الى المستوى العسكري". ويرى معربوني في الزيارة التي قام بها مستشار رئيس الوزراء العراقي الى سوريا، والتقى خلالها الرئيس السوري بشار الاسد ومسؤولين امنيين وعسكريين سوريين، مؤشّرًا لوجود خطة تنسيق ترتبط بهذا الموضوع.

تدرك الولايات المتحدة الاميركية اهمية الربط بين سوريا والعراق، وفقا لتحليلات معربوني "اميركا والجماعات العسكرية السورية التي تأتمر منها تعمل على فصل الحدود السورية - العراقية لما تمثل من اهمية بالنسة لمحور المقاومة على المستوى الاستراتيجي، فإذا تحققت عملية الربط عمليا سيحصل الربط بين طهران وبيروت، ما سيؤثر على مجمل الصراع القائم في المنطقة".

بالنظر الى شكل العمليات الميدانية القائم الان في سوريا او في العراق "يبدو واضحا ان وحدات الجيش العربي السوري، من خلال تحريرها لمساحات وصلت الى نحو ١٣ كلم في البادية السورية، استطاعت الان ان ترسم نقاط ارتكاز اساسية لخوض المعركة الكبرى التي تهدف الى الوصول الى دير الزور والميادين التي ستكون نقطة التقاء بين وحدات الحشد الشعبي والجيش السوري"، بحسب معربوني.

قد تشهد قراءة معربوني وتحليله للوضع تغييرًا نظرا لمفاجآت من الممكن ان تطرأ ف"اميركا تعمل على منع تنفيذ عملية الربط بين سوريا والعراق، ونحن امام تطورات نوعية وجذرية علينا ان ننتظر بعض الوقت لنرى خط تحرك قوات الحشد الشعبي".
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق