"داعش" ينقلب على نفسه في الرقة؟!

2017-03-24 | 10:39
views
مشاهدات عالية
"داعش" ينقلب على نفسه في الرقة؟!

هند الملاح
 أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان أن المعركة لتحرير مدينة الرقة السورية من أيدي تنظيم "داعش" الإرهابي ستبدأ "خلال أيام"، كما نقلت "روسيا اليوم" عن مصادر خاصة أن "قوات سوريا الديمقراطية" بدأت باقتحام مدينة الطبقة ذات الأهمية الاستراتيجية في ريف الرقة الغربي. 
أهمية الطبقة تكمن في كونها من بين المداخل الاساسية لمدينة الرقة، إضافة الى منبج التي يتمركز فيها الاكراد، بحسب الصحافي والمحلل السياسي امين قمورية، الذي يلفت الى ان  "الرقة باتت مطوقة من اكثر من مدخل من قبل الاكراد". إلا ان للرقة وضعا خاصا فالعشائر العربية داخلها اعلنت مرارا انها لن تسمح لاحد بدخول المدينة، لافتة الى انه إذا كان هناك عملية لتحرير المدينة من "داعش" ستتولاها هي. 
"هناك تقارير اميركية عديدة تشير الى ان الولايات المتحدة تفضل ان تخوض عملية تحرير الرقة العشائر العربية داخل المدينة أو العناصر العربية ضمن قوات سوريا الديمقراطية"، يقول قمورية شارحا "تقوم قوات سوريا الديمقراطية بالسيطرة على محيط المدينة والقوات العربية تتوغل الى الداخل".
 يشير قمورية الى ان الرهان الان هو على العشائر العربية داخل الرقة التي ما زال بعض ابنائها ينتمي الى "داعش"، "ففي حال اتخاذ قرار الحرب ستفضل هذه العشائر أن تتخذ بنفسها خطوة تحرير المدينة، هذا لا يعني ان داعش ستنقلب على نفسها لكن قسما كبيرا من العشائر التي تساند داعش اليوم ستنقلب عليه على مبدأ عدم السماح للاكراد او الجيش السوري بالدخول الى المنطقة". 
يرى قمورية ان المعركة الان ستتم في ريف الرقة "فمن المبكر اقتحام المدينة نظرا لتشابه الجو العام داخلها بمدينة الموصل، على الرغم من ان المعركة في الرقة ستكون اصعب لانها المعقل الاخير لداعش ما سيجعله يستشرس في القتال". 
وعلى الرغم من ان "قوات سوريا الديمقراطية" ابدت استعدادها للتعاون مع الجيش السوري في تحرير الرقة إلا ان الاميركيين لن يقبلوا بان يتدخل الجيش السوري في المعركة، يقول قمورية "فالاتفاقات الدولية لم تصل الى هذا التفاهم، كما ان هناك من يقول ان دخول الجيش السوري الى الرقة سيساهم في خلق داعش جديد، ما يجعل الحل الاقرب لتحرير المدينة بيد العشائر العربية اضافة الى الاكراد".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق