بالصور - أول عملية فصل توأم سيامي ملتصق في سوريا!

2018-02-23 | 16:33
بالصور - أول عملية فصل توأم سيامي ملتصق في سوريا!
 
علاء حلبي - سوريا 
 
نجح جرّاح سوري في إجراء عملية فصل توأم سيامي في عملية تعتبر الأولى من نوعها في سوريا وذلك في مستشفى تشرين الجامعي بمدينة اللاذقية.
 
العملية التي تمثّل سابقة في المشافي السورية استمرت 3 ثلاث ساعات متواصلة بعد تحضيرات استمرت 24 ساعة فقط، وأجراها الأخصائي في جراحة الأطفال والخدّج الدكتور عمار عمران.
 
الطبيب عمران الذي أجرى العملية، شرح خلال اتصال هاتفي لموقع قناة "الجديد" أن العملية أجريت للتوأم بعد 24 ساعة فقط من ولادتهما، حيث تم تحضير غرفة العمليات بشكل عاجل بعد دراسة الحالة وتحديد مواقع الالتصاق التي كانت في منطقة البطن.
 
تضمنت العملية، وفق الدكتور عمران، عملية فصل في الامعاء الدقيقة وقطع في منطقة الكبد والتي تعتبر عملية خطيرة وتحتاج إلى أدوات محددة وخبرات عالية، وقد شارك فيها طبيبا تخدير، وطاقم من طلاب الدراسات العليا في كلية الطب بجامعة دمشق، لتتكلل العملية في النهاية بالنجاح.
 
وفي حين تشكل فيه ولادة توأم سيامي نسبة صغيرة في العالم لا تتعدى الواحد على مليون ولادة، فإن نسبة نجاح هذا النوع من العمليات يبدو منخفضاً ولا يتعدى الخمس وعشرون بالمئة فقط، وكان يتطلب إجراؤها خلال السنوات الماضية نقلها إلى مشافي خارج سوريا.
 
الجراح عمران وخلال حديثه أثنى على جهود الحكومة السورية التي عملت على تأمين أحدث المعدات الطبية التي ساهمت بإنجاز هذا النوع من العمليات رغم الحرب، إضافة إلى إجراء هذه العملية، وغيرها من العمليات المعقدة، والتي تكلف مئات آلاف الدولارات، بشكل مجاني خدمة للمواطنين.
 
يذكر أن حالة الطفلين جيدة بعد العملية حيث تم نقلهما غرفة عناية تتضمن أجهزة تنفس حديثة خاصة بحديثي الولادة، و يبلغ وزن الطفل الأول 1800 غرام والثاني 2000 غرام، وتتم مراقبتهما في الوقت الحالي لتجاوز مرحلة ما بعد العملية.
 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق