هذا ما خسرته سوريا من حمير خلال الحرب!

2017-03-04 | 16:24
views
مشاهدات عالية
هذا ما خسرته سوريا من حمير خلال الحرب!
قدّرت وزارة الزراعة عدد الحمير في سوريا بأكثر من 75 ألف حمار، في حين كان هناك أكثر من 100 ألف حمار قبل اندلاع الحرب السورية.
 
وقال مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة هيثم حيدر لقناة "شامنا" السورية، إن "آخر إحصائية عن عدد الحمير في سوريا أجريت عام 2015"، وذكر المسؤول في وزارة الزراعة أنّ الاحصائية أفادت بوجود 75825 حمار، ما يعني أنّ الحمير خسروا ربع عددهم خلال الحرب.
 
وأشار حيدر إلى أنّ عدد الحمير انخفض بسبب الحرب الدائرة، علماً أنّ الإحصائية كانت تقديرية بسبب تعذّر إجراء المسح بشكل دقيق في كامل سوريا.
 
وبحسب المسؤول في وزارة الزراعة، فإن أكبر عدد للحمير في سوريا موجودٌ في دير الزور التي تحتوي على أكثر من 17 ألف حمار.
وبحسب إحصاءات وزارة الزراعة التقديرية، فإنّ عدد الحمير في ريف اللاذقية بلغ 840 ،وفي ريف دمشق 634، وفي الغاب 305. وتذيّلت القنيطرة قائمة المحافظات التي تحتوي على حمير، حيث وُجد فيها 30 حماراً فقط .
 
وأكّد المسؤول في وزارة الزراعة أنّ إنتاج الحيوانات الخيلية (الحمير، البغال..) انخفض بشكلٍ كبير خلال الأزمة بشكل عام . وأضاف حيدر أنّ إهمال الاعتناء بالحيوانات بشكل عام ومنها الحمير هو نتيجة الأزمة والوضع الأمني الصعب وخصوصاً في حالات النزوح والتهجير، وتابع "المواطن عندما ينزح يترك خلفه ثروته الحيوانية في المنطقة التي نزح منها، ما يعرض حياتها للخطر".
 
وفي سياقٍ متصل، ذكر رئيس الدائرة الحيوانية في طرطوس نزيه سليمان أنّ سعر الحمار في السوق الشعبي لبيع الحمير بلغ 200 ألف ليرة سورية. وبيّن سليمان أنّ أسعار الحمير ارتفعت 10 أضعاف خلال الحرب بسبب الطلب عليها لاستخدامها في العمليات الزراعية والتنقّلات نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق