Untitled Document
Untitled Document
13 سببًا في رسالة إنتحار.. غيّروا حياة الآخرين!
12:09
20 تموز
  • 14,343
    مشاهدة
  • 13 سببًا في رسالة إنتحار.. غيّروا حياة الآخرين!
    13 سببًا في رسالة إنتحار.. غيّروا حياة الآخرين!
هيفاء البنا
 
هل حدث ان وصلك رسالة من شخص انتحر قبل أسابيع؟ هل فكرت للحظة انك قد تكون السبب في موت هذا الشخص؟
 
إذا لم يحصل هذا الشيء بعد، فعليك ان تشاهد حلقات المسلسل الأميركي الدرامي "13 سبب" (13 Reasons Why) الذي عرض على Netflix وحصل على نسبة مشاهدة عالية ونسبة تقييم كبير من قبل النقّاد والمختصين بالصحة النفسية، لتعي الضرر النفسي والمعنوي الذي قد تسببه لشخص حولك، حتى لو لم تقصد إيذاءه.
 
تدور أحداث المسلسل المقتبس عن رواية للكاتب الأميركي جاي آشر بين طلاب ثانوية، إذ يعيش كل من الشخصيات صراعاً مع ذاته حول مفهوم الحياة، ومن ثم يأتي الأشخاص المحيطين به ليدفعوه الى فقدان رغبته بالحياة أكثر فأكثر. علاقات فاشلة، تلفيق أخبار، تشويه سمعة، نشر اكاذيب على مواقع التواصل الإجتماعي، فوقية، إغتصاب، عدم مبالاة الأهل وضغطهم على المراهقين، تمثّل بالغير.. والأهم عدم الإستجابة الى نداء المساعدة. 
 
هانا بايكر هي الشخصية الرئيسية، المراهقة الضحية التي قررت أن تسجّل على اشرطة "كاسيت" جميع الأسباب التي دفعتها للإنتحار. تدفعنا هانا بتسجيلاتها الى التفكير بأدق التفاصيل، بأصغر كلمة قيلت وأذت المحيطين بنا. ترغمنا أن نضع نفسنا مكانها، لنشعر حينها بوحدتها والوجع الداخلي التي أرادت أن توقفه، وطلبت المساعدة التي لم تحصل عليها.
اما كلاي جانسن فلم يأذِ هانا صديقته. هو فقط أحبها، لكنه لم يعترف بذلك، فماذا لو فعل، هل كان لهانا هدف تعيش من اجله؟

 
هذا المسلسل أتى ردّاً واضحاً على حوادث الإنتحار المتزايدة بين المراهقين، تاركًا تأثيرًا واضحًا على المجتمع، وخاصة على المدارس والأهل، ففي نيوزلاند، وضع قانون على المحطات يمنع من هم دون 18 عاما بمشاهدة المسلسلات بدون وجود مراقبة من قبل الأهل.
 
في 13 حلقة، تخبرنا هانا عن الأمور التي عاشتها يوميًا والتي أوصلتها الى الحضيض. تخبرنا عن فشلها بالحياة، وخذل الأهل، فقدان الأصدقاء، وعدم إيجاد الحب والمساعدة. تجبرك هانا أن تفكر أن كل شخص قادر أن يساعد من هو بحاجة. 
 
المسلسل يوعدنا بجزء ثانٍ العام 2018، ليكمل سلسلة الأسباب التي نقوم بها يوما، والتي قد تودي بحياة أحد المقربين منا!
 

هل حدث ان وصلك رسالة من شخص انتحر قبل أسابيع؟ هل فكرت للحظة انك قد تكون السبب في موت هذا الشخص؟

الكلمات الدليلية